في كل منزل ، هناك حاجة لمزيد من المساحة. بغض النظر عن مدى صغر شقتك ، فالتفكير بذكاء لاستغلال المساحات الصغيرة هو الحل الامثل للحصول على منزل منظم ومريح ، كما ان استغلال المساحات الصغيرة يضيف للديكور انماط مثيرة ومتميزة ، سواء صغرت مساحة المنزل أو كبرت، قد تهمل خطّة التصميم الداخلي العناية بزوايا فيه، في الوقت الذي يمكن فيه استغلال أي ركن متاح في ترقية الديكور؛ فهل من أفكار قابلة للتطبيق في المساحة المتروكة ؟

في هذا المقال فنحن نغنيك عن أحدث الاتجاهات للعام الجديد في عالم التصميم الداخلي و الاستفادة من المساحات أثناء تصميم المسكن الحديث الخاص بك.

من أهم النقاط التي يجب أنت أو المصمم الداخلي او حتى مهندس الديكور الذى تتعامل معه الاهتمام بها هي أنواع المساحات الداخلية في مسكن أو مبنى معين ، التي تندرج عموما في 4 فئات:

  • المساحة الاجتماعية وهى المساحة التي يتشارك فيها كل أفراد الأسرة و التي تستخدم أكثر من مرة يوميا مثل غرفة المعيشة أو منطقة الطعام.
  • المساحة الخاصة و هي المساحة المحدد استخدامها لأشخاص معينة مثل غرف النوم.
  • مساحة العمل و هي تستخدم لوضع مكتب بالمنزل لتوفير فكرة العمل من المنزل.
  • مساحة التخزين و هي مخصصة لتخزين الأغراض المتناثرة الغير مستعملة بشكل يومي او التي ليس لها مكان مناسب بالمنزل.

وسيكون لكل فئة من هذه الفئات تأثير على  تصميم الديكور الداخلي للمنزل، والتخطيط، ووضع الأثاث ، وتصميم الغرفة أو البناء المراد و اضافة كل المرافق الأساسية.

اختيار الألوان وتأثيرها على مساحة منزلك :

إذ كنت تتساءل عن كيفية اختيار الالوان في التصميم الداخلي للمساحة التي بين يديك، يمكنك اتباع القواعد التالية بعد اعتمادك درجات معينة من دائرة الالوان للإثاث وللدهان والأرضيات في الغرفة، نضع بين يديك القواعد التالية لتعرف كيفية تناسق الالوان المختلفة مع بعضها البعض في مختلف تصاميم الداخلية للغرف:

اختيار الالوان المتضادة

وذلك عن طريق اختيار الدرجات المقابلة لبعضها على الدائرة مثل البرتقالي والأزرق، الأصفر والبنفسجي، وتستخدم هذه الطريقة بنسبة قليلة وليس لكامل المساحة للتركيز على عنصر منهم، مثلاً وضع لوحة صفراء صغيرة على جدار بنفسجي يجذب الانتباه الكامل إليها.

اختيار الدرجات المجاورة

وهي الدرجات التي تقع بجانب بعضها البعض على الدائرة اللونية، مثل الأحمر والبرتقالي.

اختيار الدرجات التي يصل بينها المثلث

يمكنك تنسيق الالوان في التصميم عن طريق اختيار الدرجات اللونية التي تقع في الدائرة عند وصل شكل مثلث في داخلها لتحصل على الأزرق والأحمر والأصفر، أو البنفسجي والبرتقالي والأخضر واحرص على تناسق الالوان.

الألوان الحيادية

يمكنك اختيار لون واحد فقط واستخدام درجاته مثل اختيار اللون الأزرق، واختيار الأزرق البارد جداً كلون لدهان الحائط، ثم اللون الكحلي كلون للكنب وقطع الأثاث ثم وضع جداريات ولوحات فنية وإكسسوار باللون الازرق الملوكي الصاخب.

اختيار الألوان وتأثيرها على مساحة منزلك

تُعد الالوان من أهم عناصر التصميم الداخلي ، وذلك لقوة تأثيرها على عاطفة الشخص أو لمَ تملكه من قوه في تأثيرها حيث على المكان المُراد تصميمه بإضافة بعض الصفات مثل: أن تضيف انشراح للمكان الضيق ، أو العكس كأن تُملي المساحات الكبيرة وأن تعطيها طابع الدفء. كما أن الألوان هي وسيلة وأداه ضرورية للتحكم في المكان وتصميمه ليخدم نوع الوظيفة والنشاط، كاستخدام الألوان المفعمة بالحيوية في غرفة الجلوس لتنوع نشاطات الأسرة فيها، واستخدام الألوان الهادئة التي تساعد على الراحة والاسترخاء لغرفة نوم فهي من العوامل الأسرع في الوصول إلى مشاعر الإنسان والتأثير فيها لذا, يجب عند اختيارها المراعاة و التأني والدقة

أنواع المساحات الداخلية:

من أهم النقاط التي يجب أنت أو المصمم الداخلي او حتىمهندس الديكور الذى تتعامل معه الاهتمام بها هي أنواع المساحات الداخلية في مسكن أو مبنى معين ، التي تندرج عموما في 4 فئات:

  • المساحة الاجتماعية وهى المساحة التي يتشارك فيها كل أفراد الأسرة و التي تستخدم أكثر من مرة يوميا مثل غرفة المعيشة أو منطقة الطعام.

المساحة الخاصة و هي المساحة المحدد استخدامها لأشخاص معينة مثل غرف المنزل

  • مساحة العمل و هي تستخدم لوضع مكتب بالمنزل لتوفير فكرة العمل من المنزل.
  • مساحة التخزين و هي مخصصة لتخزين الأغراض المتناثرة الغير مستعملة بشكل يومي او التي ليس لها مكان مناسب بالمنزل.

وسيكون لكل فئة من هذه الفئات تأثير على تصميم الديكور الداخلي للمنزل، والتخطيط، ووضع الأثاث ، وتصميم الغرفة أو البناء المراد و اضافة كل المرافق الأساسية.  

 من الملفت للنظر  انه في وقتنا هذا لا يجب عليك عمل دراسة للتصميم الداخلي و التخرج من کلیة الهندسة او الفنون التطبيقية ولا حتى ان يكون لديك خبرة جيدة في العمارة والفنون والعلوم, كل ما عليك هو الإلمام ببعض أساسيات استغلال المساحات وأساسيات الديكور المنزلي والاهتمام بمدى ضرورة تغليب الجانب العملي و الفني و تحقيق التوازن فيما بينها مما يتطلب الجرأة والشجاعة اتباع هذا النهج, لذلك عليك التعرف على أساسيات استغلال المساحات في التصميم الداخلي  عن طريق أهم النقاط يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم منزلك لتوظيف المساحات الصغيرة ليؤدي هذا التوظيف إلى رونق المنزل.