تتقدّم وسائل التكنولوجيا وتتطوّر باستمرار لتشمل مختلف جوانب حياتنا، إذ لم يتوقع أحد أن تصبح أفلام الخيال العلمي القديمة واقعاً نعيشه اليوم، حيث تتوفر حالياً أجهزة وتقنيات ذكية تتيح للأفراد تخطيط مختلف الوظائف المنزلية، والتحكّم بدرجة حرارة البيت، وكذلك القيام بالعديد من المهام الأُخرى. مع ازدياد الأبحاث العلمية والابتكارات المتنوعة في مجال العالم الرقمي، من المتوقع أن تتوفر حلول ذكية للمنزل وتقنيات مذهلة في المستقبل.

تقنيات وأجهزة تجعل حياتك أسهل

وفقاً للدراسات والأبحاث في مختلف أنحاء العالم، ستغزو مجموعة من الميزات التكنولوجية وأجهزة الذكاء الاصطناعي معظم المنازل خلال السنوات المقبلة، ويتوقّع خبراء هذا المجال أن يتأقلم معظم الناس مع تكنولوجيا تحويل المنزل إلى منزل ذكي، تماماً كما نجحوا في التأقلم بسرعة مع ثورة تكنولوجيا الهواتف الذكية الحديثة، حيث ستزداد تقنيات المنازل الذكية تدريجياً وتزداد الحاجة إليها لمحاكاة مُتطلبات هذا العصر الرقمي. نضع بين يديك فيما يلي أبرز التقنيات التي ستجتاح منزلك في المستقبل:

الذكاء الاصطناعي التطبيقي

من المتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي الاستباقي من أفضل تقنيات المنازل الذكية في المستقبل

بالرغم من وجود العديد من التقنيات في كل منزل ذكي حالياً، إلا أنّ الخبراء يتوقعون أن يغير الذكاء الاصطناعي التطبيقي الطريقة التي نتفاعل بها مع منازلنا وكل ما فيها من أجهزة ووسائل وأشخاص، حيث سنتمكن من التفاعل بطريقة غير مسبوقة مع مختلف أنظمة المنزل عن طريق تقنية العرض الاصطناعي، كما وسنتمكن من تنظيم أنشطته الخاصة والقيام بكافة المهام دون الحاجة إلى التحرك والتنقل.

تتطوّر تقنيات الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة وأصبح الاعتماد عليها في شتى المجالات أمراً لا بد منه، لذلك من المتوقع أن يكون لها تأثير كبير على أنظمة أمن المنازل مستقبلاً. هذا ومن الممكن أن تشمل الأنظمة المتطورة كاميرات المراقبة في المنزل، وأجهزة الإنذار، والممرات السرية، ويجدر بالذكر أن شركات الأمن تسعى إلى استغلال إمكانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لحماية المنازل بأفضل صورة ممكنة.

الأقفال الذكية

لن تحتاج معظم المنازل إلى مفاتيح في المستقبل

أصبحت الأقفال الذكية اليوم الحل الأمثل للدخول إلى كل منزل ذكي دون استخدام المفتاح، وتُعتبر مثالية للأشخاص الذين يبحثون عن وسيلة سهلة تتيح لهم التحقّق مما إذا أقفلوا باب منزلهم أم لا، فضلاً عن أنها تُعد من أهم النصائح لحماية المنزل من السرقة أثناء السفر. تتصل هذه الأقفال بالهواتف الذكية التي يملكها معظمنا، ويمكنكم برمجتها للتعرّف على أصدقائكم المقرّبين حتى تسمح لهم بالدخول إلى المنزل دون أن تضطرّوا للنهوض من أماكنكم. تعمل هذه الأقفال عن طريق الهواتف الذكية أو الأجهزة اللاسلكية أو تقنيات التعرف على الوجه أو ماسح البصمات الضوئي، كما ويأتي بعضها مع لوحات مفاتيح ورموز أمنية طويلة لتدخلكم إلى المنزل، بينما تعمل أخرى بإشارات البلوتوث قصيرة النطاق التي ترصدكم عندما تقتربون من الباب.

الإضاءة الذكية

الإضاءة أو الإنارة الذكية هي تكنولوجيا صُممت من أجل توفير الطاقة، حيث يقوم نظام التحكم بعملية ضبط إضاءة الغرف وفق شروط تعتمد على وجود أشخاص داخل الغرفة أم لا، بالإضافة إلى مدى توفّر الإضاءة الطبيعية من النوافذ. يُطلق مصطلح الإضاءة الذكية بشكل عام على مصابيح الإضاءة المُبتكرة التي تُصنع باستخدام لمبات الليد (LED)، ويجدر بالذكر أنها لا تعتمد على الوقود العضوي في إنتاج الكهرباء، فهي تستخدم مصادر بديلة صديقة للبيئة كالطاقة الشمسية، كما وتعمل على زيادة توفير الطاقة والمحافظة عليها عن طريق التحكم في تشغيل وإطفاء الإنارة، ذلك فضلاً عن أنها تدوم لفترة أطول من المصابيح التقليدية.

التحكم الصوتي بكل منزل ذكي

يتوقع الخبراء أن تعمل جميع أجهزتنا المنزلية المستقبلية عن طريق الصوت

في ظل تطور الأنظمة الصوتية في الهواتف الذكية والحواسيب، من المتوقع أن تصبح كافة أجهزة البيوت في المستقبل تعمل بالصوت، وسيتجه الجميع للتخلي عن لوحات المفاتيح والأزرار تدريجياً، مع الإبقاء على شاشات اللمس في بعض الأجهزة المعقدة أو التي تتطلب عدة مهام.

أجهزة مراقبة السلامة والصحة

سيكون لتطوّر عالم الأجهزة المشبوكة بالإنترنت تأثير مباشر على عمليات مراقبة السلامة والصحة، حيث ستقوم بيوت المستقبل بمراقبة المتغيرات البيئية، مثل درجة الحرارة والبوابات غير المؤمّنة وإضاءة السلالم، لتقوم بعدها بمراقبة وتحليل البيانات الشخصية لصاحب المنزل المصاب بالإنفلونزا على سبيل المثال أو الأطفال الذين يلعبون في الخارج وغيرها من السيناريوهات المُحتملة.

كانت هذه أبرز التقنيات والأجهزة التي ستحول بيتك إلى منزل ذكي في المستقبل، آملين أن نكون قد وفّرنا عليك عناء البحث. ننصحك بالتعرف على مدى أهمية جهاز جوجل هوم في منزلك وبعض مزاياه وأسعاره في الإمارات، والاطلاع على أفضل أجهزة ذكية من جوجل لمنزلك في دبي، بما فيها جوجل نيست هب ماكس ووايز كام وغيرها الكثير من الأجهزة مع شرح مفصّل عن كلٍ منها.

اطلع أيضاً على تطورات قطاع التكنولوجيا في دبي والمبادرات التي قامت بها لتحقّق التطور في هذا القطاع، كما ويُمكنك تصفح مقال استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وغيره من المواضيع الأخرى المتنوعة في ماي بيوت، المدونة العقارية والاجتماعية الأولى باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة. أما في حال كان لديك أي استفسارات أو اقتراحات، يرجى التواصل معنا من خلال حيّز التعليقات أسفل الصفحة.